خصائص نمو الأطفال

خصائص نمو الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة ( ٣-٦ سنوات)

١. النمو الجسمي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    • الأسنان:تستمر الأسنان في الظهور، ويكتمل عدد الأسنان المؤقتة وتظل الأسنان اللبنية حتى سن السادسة أو السابعة إلى أن تستبدل بها الأسنان الدائمة.
    • الرأسيصل حجم الرأس في نهاية هذه المرحلة إلى مثل حجم رأس الراشد، ومع ذلك فإن الرأس والوجه تظل نسبتهما أكبر بالمقارنة بأجزاء الجسمالأخرى، على الرغم من أن معدل نمو الرأس يكون أبطأ من المراحل السابقة.
    • الجذعينمو الجذع بدرجة متوسطة، ويستمر نمو الجذع بحيث يصبح الطفل أكثر استقامة وأقل استدارة، ويبدأ الطفل في هذه الفترة في التخلص منالدهون التي تراكمت في الفترة السابقة، ويتم ذلك خالل عمليات الهدم والبناء التي تتعرض لها الأنسجة الدهنية.
    • الطوليصل الطول في نهاية السنة الثالثة إلي حوالي 90 سم، ثم يزداد ببطء نسبي بمعدل 9- 8-6-7 سم خلال السنوات 3- 4 - 5 - 6، ويكون معدلالطول أكبر من معدل الوزن في هذه المرحلة، ويكون الذكور أطول من الإناث.
    • الوزنيزداد وزن الطفل بمعدل كيلو تقريبًا في السنة، ويكون معدل الوزن أقل من معدل الطول، ويكون الذكور أثقل من الإناث. ويصل متوسط وزنالطفل في بداية هذه المرحلة إلى 12 كيلو جرا ًما تقريباً للجنسين. وفي نهاية المرحلة يكون متوسط وزن الولد 18 كغ ومتوسط وزن البنت  17.5 كغ،ويصل في نهاية هذه المرحلة إلى سبعة أمثال وزنه عند الوالدة.


    ٢. النمو الفسيولوجي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    • المخالجهاز العصبي هو أكثر أجهزة جسم الطفل استمرا ًرا في النمو في هذه المرحلة، فمع بلوغ الطفل سن الثالثة يصل وزن مخه إلى حوالي 75 %من وزن مخ الراشد، ويتقدم نمو لحاء المخ في هذه المرحلة، وهذا الجزء من المخ يتألف من عدد كبير من الألياف العصبية، وهو أكثر أجزاء المخ تطوراً،ويرتبط بالسلوك الإرادي والنشاط العقلي، وهو الذي يساعد الطفل على التفكير واكتساب المعلومات. ويستمر في هذه المرحلة ترسيب الأنسجة الدهنية المحيطة بنهايات الخاليا العصبية بدرجة تجعل التواصل العصبي في المخ أكثر كفاءة.
    • التنفسيصبح التنفس أكثر عمقاً وأبطأ من ذي قبل.
    • القلبتكون نبضات القلب بطيئة، وتصبح ثابتة نسبياً، ويزداد ضغط الدم ازديادًا ثابتاً.
    • المعدةيزداد حجم المعدة، ويستطيع الجهاز الهضمي للطفل هضم الأطعمة الجامدة.
    • النوم : كلما تقدّم الطفل في السن يقل عدد ساعات النوم، حتى تصل إلى 10 ساعات تقريباً في الطفولة المتأخرة.


    ٣. النمو الحسي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    • الإدراكلا يستطيع الطفل في بداية هذه المرحلة إدراك العلاقات المكانية للأشياء، ويكون إدراكه للمسافات والأحجام والأوزان والأعداد غير دقيق، ولكن عندما يتقدم الطفل في العمر يستطيع التمييز بين المثيرات. وفي سن الثالثة يستجيب للمثيرات ككل، وبعد ذلك يبدأ في الاستجابة الأجزاء المنفصلة،وتوجد صعوبة لديه في التمييز بين الشكل والصورة في المرآة.
    • إدراك الزمنلا يستطيع الطفل إدراك غير الحاضر، ثم يزداد إدراكه ليدرك الغد والمستقبل في سن الثالثة. أما في سن الرابعة فيستطيع إدراك المدلول  الزمني للماضي، ويدرك اليوم، ثم الغد، ثم الأمس. وفي سن الخامسة يدرك تسلسل الحوادث، ويعرف الأيام وعلاقتها بالأسبوع، ويظل الطفل في هذهالمرحلة متمركزاً حول  ذاته.
    • البصريحدث في هذه المرحلة تحسن كبير في قدرة الطفل علي الإبصار والتركيز البصري، ومع بلوغ الطفل سن السادسة الا يكون جهازه البصري قد اكتمل، فهو لا يكتمل إلا مع البلوغ، وهذا يعني أن النمو البصري مازال مستمراً في المراحل التالية حتى يتحقق التركيز البصري الواضح. ويحتاج بعض الأطفال في هذه المرحلة إلى نظارات طبية.
    • السمعيتطور السمع تطوراً سريعاً، ومع تقدم الطفل في العمر لا تكاد تظهر مشكالت سمعية إلا لدى القليل من الأطفال بنسبة لا تتجاوز %2 .


    ٤. النمو الإنفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    • السلوك الإنفعالي ينمو السلوك الإنفعالي تدريجيًّا في هذه المرحلة من ردود الأفعال العامة نحو سلوك انفعالي خاص، وتحل الاستجابات الانفعالية اللفظية محل الاستجابات الانفعالية الجسمية، كما تكون الانفعالات شديدة ومبالغ فيها ومتنوعة ومتناقضة، وتسمي هذه المرحلة باسم "مرحلة عدم التوازن"، وتظهر عالامات شدة الانفعالات في صورة حدة المزاج وشدة المخاوف.  الطفل يشعر بقدرة غير عادية، وكذلك يثور على القيود التي يفرضها عليه الوالدان وقوة الغيرة، ويرجع ذلك كله إلى أسباب   نفسية أكثر منها فسيولوجية. 
    • انفعال الحبفي البداية يتركز حب الطفل على ذاته؛ حيث يكون هو موضوع الحب من الآخرين ومن نفسه، وحبه لوالديه ما هو إلا استثارة لحبهما له حتى يلبيا له كل رغباته.
    • الخوفتزداد مثيرات الخوف في هذه المرحلة لقدرة الطفل على إدراكها، فيخاف بالتدريج من الحيوانات والظلام والفشل والموت، ويمكن أن تكون هذه المخاوف أكبر عائق في سبيل نموه الصحي السليم.
    • الغضبتظهر نوبات الغضب المصحوب بالاحتجاج اللفظي، والأخذ بالثأر أحياناً، ويصاحبها ايضا العناد والمقاومة والعدوان، وخاصة عند حرمان الطفل من إشباع حاجاته.
    • الأحلام المزعجةتنتاب الطفل في هذه المرحلة بدرجة أكبر نسبياً من أية مرحلة أخرى ويكون نومه مضطرباً.
    • الغيرةشعور الطفل بالغيرة عندما يولد طفل جديد، وذلك بسبب تحول الاهتمام عنه بعد أن كان موضع الاهتمام.
    • التعبير الانفعالييجد الطفل تعبيراً عن حياته الانفعالية في مجالات عديدة، مثل: الأحالم، واللعب، مما قد يخفف عنه حدة تلك االانفعالات،كما يعتبرفي نفس الوقت وسيلة جيدة للكشف عنها، بل ولعالجها أيضا.


    ٥. النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    •  سرعة النموالمرحلة من أسرع مراحل النمو اللغوي تحصيلاً وتعبيراً وفهماً. وهناك علاقة وثيقة بين قدرة الطفل على الكلام فكلما كان الطفل قادراً على المشي الصحيح؛ تزداد قدرته على تعلم الكلام واكتساب كثير من الكلمات.
    - مظاهر النمو اللغوي:
    من مظاهر النمو اللغوي في هذه المرحلة: الوضوح، ودقة التعبير، والفهم، وتحسن النطق، واختفاء الكلام الطفولي، وازدياد فهم كلام الآخرين، والقدرة على الإفصاح عن الحاجات والخبرات، والقدرة على صياغة جمل صحيحة طويلة،وكذلك استخدام الضمائر والأزمنة.
    مراحل النمو اللغوي:
    يمر التعبير اللغوي في الطفولة بمرحلتين: 
    مرحلة الجمل القصيرة : حيث تكون من  3 إلي كلمات، وتعبر عن معنى، رغم أنها الا تكون صحيحة من ناحية التركيب اللغوي.
    مرحلة الجمل الكاملة : حيث تتكون الجمل من 4 إلى 6 كلمات، وتتميز بأنها جمل مفيدة تامة أكثر تعقيدًا في التعبير.
    • القدرة على التواصل:على الرغم من تمكن الطفل من اللغة في هذه المرحلة، فإنه يظل يعاني قصوراً من حيث القدرة على التواصل مع الآخرين.


    ٦. النمو العقلي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    • المفاهيمفي هذه المرحلة تتكون المفاهيم المختلفة عند الطفل، مثل: الزمان والمكان والاتساع والعدد، ويتعرف أيضاً على الأشكال الهندسية. ومعظم المفاهيم التي يستطيع الطفل إدراكها تكون حسية، أما المفاهيم المجردة فلا يستطيع إدراكها إلا فيما بعد.
    • الذكاءيزداد نمو الذكاء، ويستطيع الطفل التعميم، ولكن في حدود ضيقة.
    • التعلمتزداد قدرة الطفل على التعلم عن طريق الخبرة والمحاولة والخطأ، وعن طريق الممارسة والاستفادة من خبرات الماضي .
    • الانتباهلا يستطيع الطفل في بداية هذه المرحلة التركيز والانتباه، لكن تزداد بعد ذلك قدرة الانتباه.
    • الخيالتتميز هذه المرحلة بصفة عامة باللعب الإيهامي، ويطغي خيال الطفل على الحقيقة، لذلك فإن أطفال هذه المرحلة يحبون اللعب بالعرائس و تقمص الأدوار.
    • التذكريتذكر الطفل العبارات السهلة المفهومة أكثر من تذكره للعبارات الغامضة، كذلك يتذكر الأسماء والأشخاص والأماكن والأشياء.
    • التفكيرويسمي طور التفكير في هذه المرحلة باسم "طور ما قبل العمليات"، وهو ينقسم إلي قسمين: (أ) فترة ما قبل المفاهيم : وهي من سنتين إلى أربع سنوات. ويظهر في هذه المرحلة خاصية التمركز حول الذات، بمعنى أنه لا يستطيع أن يتخذ وجهة نظر الآخر في أحكامه أو في إدراكه للأشياء.(ب) فترة التفكير الحدسي : من 4 -7 سنوات وفيها يعتمد على الحدس العام الغير واضح التفاصيل، فالطفل في هذه المرحلة يعتمد في تفكيره بشكل أكبر على حواسه وتخيله أكثر من أي شيء آخر.



    ٧. النمو الحركي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    • نمو العضلاتيسيطر الطفل على العضالت الكبيرة، وبالتدريج يستطيع السيطرة على عضالته الصغيرة، ويكتسب الطفل مهارات حركية جديدة:كالجري والقفز، والتسلق، وركوب الدراجة، والحركات اليدوية الماهرة: كالرسم والكتابة، ويعتمد نوع المهارات التي يتعلمها الطفل على مستوي نضجه واستعداده، وعلى الفرص التي تتاح له لتعلمها والتوجيه الذي يلقاه لإتقانها. وتوجد فروق فردية بين الجنسين في نوع المهارات الحركية وذلك راجع إلى عمليات التنميط الجنسي .
    • الكتابةيستطيع الطفل في نهاية هذه المرحلة رسم الخطوط الأفقية والرأسية والأشكال البسيطة، كما يستطيع تشكيل بعض الأشكال باستخدام طين الصلصال، ومع التدريب يستطيع الطفل الكتابة والرسم بشكل جيد.



    ٨. النمو الإجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة:

    • العلاقات الاجتماعيةتتسع دائرة العلاقات والتفاعل الاجتماعي في الأسرة، ومع جماعة الرفاق باتساع عالم الطفل. ويزداد اندماج الطفل في الكثيرمن الأنشطة وتعلم الجديد من الكلمات والمفاهيم، ويمر بخبرات جديدة تهيئ له الانتقال من كائن بيولوجي الى كائن اجتماعي.
    • نمو السلوك الخلقييكتسب الطفل قيم الوالدين واتجاهاتهما ومعاييرهما السلوكية خلال هذه الفترة، نتيجة لتعرضه لمتغيرات التنشئة الاجتماعية من ثواب وعقاب وتقليد وتوحد، وغيرها من الأساليب.
    • الصداقةيستطيع الطفل أن يصادق الآخرين، ويلعب معهم، ويستطيع أن يحادثهم. ونجاحه في العلاقات الاجتماعية خارج المنزل يتوقف على نوع الخبرات التي يتلقاها في تربيته.
    • التعاونيظهر (الفريق) في حياة الطفل، وفيه يصبح الطفل واعياً بوجود الآخرين.
    • الزعامةالزعامة عند الطفل في هذه المرحلة وقتية، لا تكاد تظهر عنده حتى تختفي، و عندما يصبح الطفل على أعتاب دخول المدرسة تكون معالم شخصيته قد تميزت بخصائصها وسماتها، فنجد أن بعض الأطفال يتسمون بالزعامة والقيادة والبعض الآخر يحب الظهور، ومنهم من يفضل الانطواء.
    • المكانة الاجتماعيةتعتبر هذه الفترة هي السنوات الحرجة في عملية التطبيع الاجتماعي للطفل، ويتوقف السلوك الاجتماعي كماً وكيفاً علي خبرات الطفل والظروف البيئية التي يتعرض لها وعلاقته بها، ويشمل ذلك سلوك القيادة، والسيطرة والتبعية والمسايرة الاجتماعية.
    • سلوك الطفليبدأ الطفل في تعلم السلوك الخلقي، ويظهر لديه أيضا سلوك العناد وعدم الطاعة، فيجذب الانتباه إليه، وتوجد فروق فردية بين الجنسين في السلوك، فالأوالد يميلون إلى التخريب، بينما تميل البنات الى العناد، وتظهر مشكلات السلوك في التبول اللاإرادي والتخريب، ونوبات الغضب،والعصبية.
    • المنافسةيميل الطفل الى المنافسة التي تظهر لديه في الثالثة، وتبلغ ذروتها في الخامسة.
    • العناديكون العناد في ذروته حتى العام الرابع، ويتضح ذلك في الثورة على النظام الأسري، وعلى سلطة الكبار.
    • الاستقلاليميل الطفل نحو الاستقلال في بعض الأمور، مثل: تناول الطعام، واللبس، إلا أنه ما زال يعتمد إلى حد كبير على الآخرين، و الاستقلال لا يتحقق لجميع الأطفال حيث توجد فروق فردية وسمات شخصية مختلفة.

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق